Click Here to Advertise on My Blog

الاثنين، 6 فبراير 2012

أنواع الحكومات

الحكـــومة : هي الأجهزة التي تمارس الدولة عن طريقها سلطتها السياسية من حيث كيفية اسناد السلطة وكيفية ممارستها.

فهى تمثل السلطة التنفيذية التى تقوم بتنفيذ الأحكام و القوانين .
 

وللحكومات صور كثيرة ومتعددة تختلف من دولة إلى أخرى . وسنتناول أشكال هذه الحكومات بشىء من الإ يجاز .

*الحكومة الفردية .

*حكومة الأقلية .

*الحكومة الديمقراطية.

أولا : الحكومة الفردية :

هي تلك التي تتركز فيها السلطة في فرد واحد , وقد يحاط هذا الحاكم بعدة مجالس إلا أنها في حقيقة الأمر صورية ,

فالقرارلا يصدر إلا عن طريق الحاكم " الملك أو الدكتاتور " ومثال على ذلك : معظم حكام الدول العربية والأسيوية .

والفرد الذى تتركز فيه السلطة قد يكون مستبداً , وقد يحكم حكما مطلقا , وقد يكون ديكتاتوريا . ومن أشكال هذه الحكومة :

1-الملكية الاستبدادية : يعد النظام الملكي من أقدم النظم ظهورا , وفيه يدعي الملك أن سلطته مستمدة من الله , وبالتالى لا يجوز مساءلته أمام الشعب , وليس للشعب أي دور في اختيار حكامه, فالملك يرث السلطة من أبيه , وهوغيرملزم بالقوانين التي يصدرها بخلاف الرعية التي يجب عليها الالتزام والطاعة. ومن أمثلة ذلك معظم دول الخليج.

2- الملكية المطلقة : نفس النظام السابق لكن تختلف عنها من أن الملك الاستبدادي لا يتقيد بالقوانين بخلاف الملك المطلق الذي يتقيد بالقوانين الصادرة عنه , ولا يعني ذلك أنه لا يستطيع مخالفتها , بل يعني أنه ليقوم بالمخالفة عليه أن يلغى أو يعدل القوانين السائدة بما يتفق مع تصرفه .

3- الحكم الديكتاتوري : يتفق مع النظامين السابقين بالانفراد بالسلطة ولكنه يختلف عنهما أنه لا يورث الحكم ولا يدعي استمداد السلطة من الله , بل يستمدها من ذاته التي تضفي عليها عادة صفة النبوغ والقوة والعظمة من قبل الأجهزة التابعة له

ثانيا :حكومة الأقلية :

هي التي تكون السلطة فيها بيد فئة قليلة من الأفراد يتميزون بالثروة أو النسب أو المركز الاجتماعي أو العلمي أو المكانة الدينية أو السلطة العسكرية ومن صورها :

1- الحكومة الارستقراطية : تبدأ هذه الحكومة كحكومة خبراء وكذلك الطبقة المثقفة والعلماء ولكن سرعان ما تتحول إلى طبقة مرفهة توفر لنفسها فرصة الهيمنة على السلطة وتحرم الأغلبية في التمثيل بالحكومة.

2- الحكومة الثيوقراطية : تتكون كلمة ثيوقراطية من كلمتين مدمجتين هما (ثيو ) وتعني الدين و (قراط) وتعني الحكم .

وهى الحكومة التي يسيطر فيها رجال الدين بصورة مطلقة على الحكم ، ويعدون أنفسهم المصدر الشرعي الوحيد لتسييرأمور الناس.ومن أمثلة ذلك أوروبا فى القرون الوسطى.

3- حكومة الحزب الواحد : وهي حكومة خاضعة لحكم وقوانين الحزب الواحد وهو (الحاكم) باعتباره صاحب القرارات الصائبة في تسيير شؤون الناس. ومن حق الفرد الترشيح للمناصب في هذه الحكومة بشرط أن يكون منتمياً لهذا الحزب ويعمل فيه, مثال ذلك (كوبا ــ الصين) وكذلك الدول العربية (سوريا واليمن) والعراق سابقآ.

4-الحكومة العسكرية : وهي الحكومة التي تنشأ خلال الانقلابات العسكرية، مثال ذلك مصر وليبيا وروسيا في فترة حكم القيصر، وعادة لا يمكن تنحي هذه الحكومة إلا من خلال انقلاب عسكري آخر، لكن ما حدث في مصر عكس ما كانت معتادة عليه هذه الحكومات.

ثالثا : الحكومة الديمقراطية :

الديمقراطية كلمة مركبة مِن كلمتين : الأولى (( Demos ))وتعني عامة الناس ، والثانية(( kratia ))وتعني حكم .

وبهذا تكون الديمقراطية( Demoacratia )تعنى في الأصل حكم الشعب لنفسه. ومن صور الحكومة الديمقراطية :
1-حكومة أغلبية نيابية : وتتشكل هذه الحكومة من الحزب الحائز على أغلبية مقاعد مجلس الشعب , وتكون عادة محمية من قبل السلطة التشريعية لأنها حكومة الأغلبية .هو ما يجعل من اتخاذ أية إجراءات بحق أحد أو جميع أعضائها ضربا من المستحيل , حيث لايمكن محاسبتها أو مسائلتها فضلا على تعديلها أو عزلها , وذلك بسبب التصويت ضد أى إجراء قد تقدم عليه الأقلية في مجلس الشعب في حالة إهمال أو تقصير الحكومة أو احد أعضائها لأنها تمثل الحزب الذي يملك الأغلبية .

2-حكومة أقلية نيابية : وتتشكل هذه الحكومة من حزب له نسبة أقل من 50% من مقاعد مجلس الشعب , مما يجعل سحب الثقة من مثل هذه الحكومة سهل جدا . وذلك لأنه إذا اجتمع باقى أعضاء مجلس الشعب على حل هذه الحكومة فإن قرارهم سينفذ لأن أصواتهم ستتعدى نسبة 50%من إجمالى أصوات مجلس الشعب .

3-حكومة ملكية دستورية : تتزعم هذه الحكومة عائلة مالكة لكنها تخضع لدستور متفق عليه من قبل الناس ويكون دورها فقط السيادة ، والحكم يكون برلمانياً منتخباً من قبل الجماهير ويتم تغيير البرلمان كل أربعة سنوات بينما العائلة المالكة لايمكن تغييرها ويكون حكمها ثابت في تلك الدولة . مثل المملكة المتحدة ، كندا ، إسبانيا أو اليابان،
فرئيس الوزراء يستمد القوة بشكل مباشر أو غير مباشر من الانتخابات ، وهو رئيس الحكومة.

4-حكومة ائتلافية : تتشكل هذه الحكومة من عدد من الأحزاب , وذلك فى حالة عدم حصول أى حزب من الأحزاب على الأغلبية الأصوات فى البرلمان .و تتشكل مثل هذه الحكومة في أوقات الأزمات كحالات الحرب أو الأزمات السياسية أو الأقتصادية الكبرى, كما أنها تتشكل أيضا فى حالة استقرار الدولة وتعدد الاحزاب داخل المجلس.

5-حكومة وفاق وطنى : وهى الحكومة التى يوجد بها ممثلين عن كل الأفكار السياسية الموجودة فى االدولة.

6-حكومة تكنوقراط: وتتشكل هذه الحكومة من النخب المثقفة الأكثر علما وتخصصا في مجال المهام المنوطة بهم , وهم غير منتمين لأحزاب سياسية والتكنوقراط كلمة مشتقة من كلمتين ( Tecne) معنى : فني أو تقني و(Cratos) بمعنى السلطة. وبذلك يكون معنى تكنوقراط حكم الطبقة العلمية الفنية المتخصصة المثقفة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق