Click Here to Advertise on My Blog

الثلاثاء، 20 مارس 2012

الجمعيات الأهلية فى مصر



يقصد بالجمعية الأهلية وفقا للقانون بأنها كل جماعة ذات تنظيم مستمر لمدة معينة أو غير معينة تتألف من أشخاص طبيعيين أو أشخاص اعتبارية أو منهما معا لا يقل عددهم في جميع الأحوال عن عشرة ، وذلك لغرض غير الحصول على ربح مادي .
تلعب الجمعيات الأهلية دور وسيط بين الفرد والدولة فهي كفيلة بالارتقاء بشخصية الفرد عن طريق نشر المعرفة والوعي وثقافة الديمقراطية ، وتعبئة الجهود الفردية والجماعية لمزيد من التنمية الاجتماعية والاقتصادية والتأثير في السياسات العامة وتعميق مفهوم التضامن الاجتماعي.

لمحة تاريخية عن الجمعيات الأهلية

- تعود بدايات ظهور المنظمات الأهلية في مصر إلى القرن التاسع عشر، حيث نشأت أول جمعية أهلية في مصر عام (1821) باسم الجمعية اليونانية بالإسكندرية.. وبعدها توالي تأسيس الجمعيات. فهناك جمعيات ذات طابع ثقافي مثل جمعية مصر للبحث في تاريخ الحضارة المصرية عام (1859)، وجمعية المعارف عام (1868) والجمعية الجغرافية عام (1875) ، وهناك جمعيات ذات طابع ديني مثل الجمعية الخيرية الإسلامية عام (1878) وجمعية المساعي الخيرية القبطية عام (1881).


- ازدهرت الجمعيات الأهلية في مصر وزاد عددها مع اعتراف دستور( 1923) في مادته رقم (30) بحق المصريين في التجمع وتكوين جمعيات ، حيث زاد عددها من (159) جمعية في الفترة ما بين عامي 1900 و 1924 إلى (633)جمعية في الفترة ما بين 1925 و 1944. 
- منذ منتصف السبعينيات بدأت حركة انتعاش جديدة في المجتمع المدني عموماً والجمعيات الأهلية خصوصاً ، حيث بلغ عددها حاليا ما يقارب(( 16.800)) ألف جمعية وتضم نحو 3 ملايين عضواً تعمل في مختلف المجالات الاجتماعية.



- قامت الجمعيات الأهلية في مصر منذ نشأتها بأدوار عديدة في تقديم الخدمات وقد بلغ عدد ميادين العمل التي تعمل بها الجمعيات الأهلية في مصر 17 ميدان عمل وفقاً للتالي: 
1. رعاية الطفولة والأمومة
2. رعاية الأسرة
3. المساعدات الاجتماعية
4. رعاية الشيخوخة
5. رعاية الفئات الخاصة والمعاقين
6. الخدمات الثقافية والعلمية والدينية
7. تنمية المجتمعات المحلية
8. التنظيم والإدارة
9. رعاية المسجونين
10. تنظيم الأسرة
11. الصداقة بين جمهورية مصر العربية والشعوب الصديقة
12. النشاط الأدبي
13. الدفاع الاجتماعي
14. أرباب المعاشات
15. حماية البيئة والحفاظ عليها
16. التنمية الاقتصادية للأسرة وتنمية الدخل
17. حماية المستهلك

قامت مصر باتخاذ خطوات لإصلاح الإطار التشريعي والمؤسسي المنظم لحركة الجمعيات والمؤسسات الأهلية وذلك بإصدار القانون رقم 84 لسنة 2002 ولائحته التنفيذية حتى يكون إطاراً دافعاً لنهضة الجمعيات الأهلية ، وقد مثل هذا القانون للجمعيات الأهلية نقلة نوعية وحضارية حيث قرر مبدأ التأسيس بالأخطار وحرر حركتها من القيود الإدارية وفتح ميادين العمل أمامها لتضم كافة الأنشطة الإنتاجية والخدمية التي تساهم في عملية التنمية الاجتماعية وزيادة فرص العمل أمام الشباب.
- كذلك أكد القانون حق الجمعيات الأهلية في ممارسة نشاط الدفاع عن حقوق الإنسان وحقوق المرأة والطفل . كما قرر عدداً من المزايا والإعفاءات اللازمة لتشجيع نشاطها، وقنن فكرة الوقف الإسلامي بتيسيره تأسيس المؤسسات الأهلية باعتبارها آلية لتمويل الأنشطة الخيرية والاجتماعية التي تستند إلى الكفاءة في استخدام الموارد.
- هناك مسئوليات أساسية أمام العمل الأهلي والتطوعي في عدة مجالات حيوية بالنسبة لمستقبل مصر ومن أهمها:
1- التصدي لمشكلات الزيادة السكانية وما تحمله من تهديد خطير لأوضاع وجهود التنمية في مصر من حيث انخفاض متوسط دخل الفرد ، وانخفاض مستوى التعليم وغيره من الخدمات العامة الأخرى.
2- المساهمة في مجالات مكافحة الأمية ، وكذلك المساهمة في تطوير أنشطة التعليم والتثقيف وخاصة بين الفتيات.
3- المساهمة في خلق فرص العمل من خلال تشجيع ومساندة المشروعات الصغيرة وأنشطة التشغيل الذاتي.
4- يمثل نشاط رعاية الأسرة والأمومة والطفولة وذوي الاحتياجات الخاصة أحد أهم المجالات التي يتميز فيها العمل الأهلي في مصر بشكل يعبر بصدق عن قيم الخير والتكافل والتماسك الاجتماعي التي تسود المجتمع المصري.
5- المساهمة في رفع مستوى الوعي البيئي لدى أفراد المجتمع وفي الرقابة على الممارسات التي من شأنها الإضرار بالبيئة وفي أخذ مبادرات مختلفة لتحسين الأوضاع البيئية.
- حتى تتحقق أهداف الجمعيات والمؤسسات الأهلية فمن الممكن أن تتبع بعض الوسائل الآتية:-
1- تحديد طبيعة المستفيدين من خدمات الجمعيات من أطفال وشباب ونساء ومعاقين ومسنين – إلخ ، وحجم هذه الفئات المستفادة ، وذلك للتخطيط السليم ودراسة طبيعة المجتمع وما يواجه من قضايا للتصدي لها.
2- بناء الثقة بين قطاعات المجتمع الحكومي والخاص والأهلي للخروج بأفضل النتائج وتحقيق الأهداف المرجوة من المشروعات القومية التي تخدم المجتمع ككل.
3- اتخاذ كافة الإجراءات الرسمية لشكوى المواطنين ومواجهة عدم الرضا والوصول إلى بيانات إحصائية تعطي صورة واضحة للخدمات المقدمة لهم.
4- توفير مراكز لتقديم خدمات ومعلومات للشباب وإتاحة فرص عمل لهم وتأهليهم فنيا وعمليا.
5- وضع برامج زمنية للخدمات التي تقدمها الجمعيات حتى تكون ملتزمة بتنفيذ هذه الخدمات أو المشروعات في أسرع وقت ممكن وإتاحة الفرصة لإقامة مشروعات أخرى.
6- العمل على إنشاء المكتبات المتخصصة والعامة عن طريق الإهداء والتبادل والاقتناء بين الجمعيات بعضها البعض وبين الجمعيات والجهات الأخرى ذات الاهتمام.
7- مشاركة كافة فئات الشعب في العمل الخيري التطوعي وتسليط الضوء في وسائل الإعلام المختلفة لإبراز أهمية المشاركة التطوعية بداية من الطفل ، مرورا بالشباب ووصولا بمسنين.
8- فتح قنوات اتصال بين الجمعيات الأهلية والجامعات ومراكز البحوث والتعاون فيما بينهم في عمل البحوث اللازمة التي تفيد الصالح العام .
9- العمل على إقامة المؤتمرات والمحاضرات والندوات بصفة دورية ومناقشة المشكلات التي تواجه المجتمع المصري والاستعانة من العلماء المتخصصين في دراسة هذه المشكلات.
10- إصدار نشرات ودوريات تعكس لنشاط الجمعيات الأهلية لتضم بحوث أعضائها التي تمت في شتى العلوم ومنجزاتهم مع مثيلاتها محليا ودوليا ، وهي فقد دراسات أكاديمية نادرة.
- أهم الإنجازات القومية التي قامت بها الجمعيات الأهلية والمؤسسات الخاصة في مصر لمواجهة القضايا والمشكلات التي يتعرض لها المجتمع ما يلي:-
1- مساعدة القوات المسلحة في نقل المرضى والجرحى وضحايا المعارك أثناء الحروب التي خاضتها مصر.
2-إعداد المهمات ومعدات الإيواء والأدوية ، وإنشاء بنوك الدم .
3-إقامة أندية للشباب ، ومحو الأمية ومكافحة التسرب من التعليم 
4- مكافحة المخدرات ، ومشكلات الإدمان .
5- مواجهة كوارث الزلازل ، ومواجهة كوارث السيول في الصعيد.
6- تنمية رعاية الطفولة .
7- إقامة المكتبات المتخصصة والعامة ، والتوعية الصحية والبيئية لتلاميذ المدارس
8- مشروعات التشجير، ومواجهة التصحر.
9- مواجهة مرض الإيدز.
10- مشكلة البطالة ، وقضية العولمة والخصخصة ، ومشكلة التطرف والإرهاب .
11- الخدمات الزراعية والتعليمية والترويحية .
وهناك خدمات الفئات المختلفة من الشعب من رعاية مسنين ومعاقين .
إلى غير ذلك من المجالات التي تولت الجمعيات الأهلية والمؤسسات الخاصة مسئوليتها 
-أمثلة لبعض الجمعيات الأهلية المصرية:-
1-الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية
2-الجمعية المصرية العامة لحماية الأطفال
3-الجمعية المصرية المركزية لحماية المستهلك
4-الجمعية المصرية لتعريب العلوم
5-الجمعية المصرية لعلوم وأبحاث الأهرام والإعلام الصحي (شمس النيل)
6-الجمعية المصرية للامتياز والتطوير
7-الجمعية المصرية للعلوم والثقافة
8-الجمعية المصرية لمكافحة العمى
9-المركز الوطني لمساندة المنظمات الأهلية للسكان والتنمية
10-جمعية أحباب الله
11-جمعية أصدقاء معهد الأورام القومي
12-جمعية التنمية الصحية والبيئية
13-جمعية الجزيرة لتنمية المجتمع
14-جمعية الرعاية المتكاملة
15-جمعية الشباب للسكان والتنمية
16-جمعية الشبان المسلمين
17-جمعية الطفولة والتنمية
18-جمعية تنمية الصناعات الصغيرة والمتوسطة بالمدن الجديدة
19-جمعية تنمية المجتمع المحلي بنوارة
20-جمعية جيل المستقبل
21-جمعية حماية البيئة والتلوث
22-جمعية رسالة للأعمال الخيريية
23-جمعية مصر الجديدة
24-جمعية نهوض وتنمية المرأة
25-دار الأورمان لرعاية الأيتام
تراجع الحكومة فى هذه الأيام قانون الجمعيات والمنظمات الأهلية رقم 84 لسنة 2002 لسد الثغرات التي يتضمنها وكذلك لائحته التنفيذية لتكون جامعة وعدم حدوث اختراق من خلال تلك الثغرات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق