Click Here to Advertise on My Blog

الجمعة، 27 يناير 2012

أنظمة الحكم السياسية



عرف النظام بأنه :عبارة عن بناء يقوم على عناصر مترابطة بحيث أن أي تغيير في إحداها أو فى موضوعها يؤدى حتما إلى تغير الكل .
وسنتناول فى هذا الجزء أنظمة الحكم الثلاثة بشيء من الإيجاز وهم :-
*النظام الرئاسي
*النظام البرلماني
*النظام شبه الرئاسي ((المختلط ))
أولا : الـنـظـام الـرئــاســـي:-

هو أن الرئيس يتحكم فى كل صلاحيات الدولة , فرئيس الجمهورية هو رئيسا للدولة وللحكومة . ويتم انتخابه من قبل الشعب مباشرة . وتكون العلاقة بينه وبين البرلمان علاقة تكامل فكل مشروع قانون لابد من موافقة المجلس عليه. وفى هذا النظام لاتوجد علاقة بين الوزراء ومجلس الشعب.وللمجلس حق مراقبة الوزراء وحق الضغط على الرئيس لتغييروزير ,ولكن ليس من حق المجلس سحب الثقة. وهذا النظام مطبق فى أربعين دولة تقريبا ومنها الولايات المتحدة الأمريكية.
**مـزايــا الـنـظــام الــرئـاســي :-
1-الانفصال التام بين مهام التشريع والتنفيذ وذلك لأن الوزراء ليسوا أعضاء فى مجلس الشعب .
2-الاستقرار: فهذا النظام يحدث نوعا من الاستقرار لأنه ليس من سلطات رئيس الجمهورية حل مجلس الشعب,كما أنه ليس من سلطات مجلس الشعب عزل رئيس الجمهورية إلا بتهمة الخيانة العظمى وبأغلبية خاصة جدا.
*كما أن رئيس الجمهورية وأعضاء البرلمان يتم انتخابهم لفترة زمنية ثابتة .
3- فى هذا النظام يمكن تحقيق التوازن والمراقبة بين السلطات الثلاث بسهولة
**عـيـــوب الـنـظــام الــرئــاســي :-
1- اذا كان رئيس الجمهورية من حزب ومجلس الشعب من حزب آخر وكان برنامج الحزبين مختلف أدى هذا إلى نوع من التصادم وقد يترتب عليه حدوث شلل فى البلاد.إلا إذا غلبا المصلحة العليا للبلاد واعتمد كلا منهما على مهارته الخاصة لتجنب الصدام.
2-نتيجة لوجود مبدأ الفصل بين السلطات فإنه من الصعب تحميل المسئولية إلى أي طرف من الأطراف .

ثــانـيـــا : الـنـظـــام الـبــرلـمـانـــي:-
وفى هذا النظام يكون للبرلمان الكلمة العليا فى السلطة وكل ما يخص شئون البلد. الشعب فى هذا النظام يختار المجلس ويقوم المجلس بانتخاب رئيس شرفي ومجلس وزراء من أعضاء مجلس الشعب . ولا يكون هناك وزير من خارج أعضاء مجلس الشعب وهذا عكس النظام الرئاسي.ويتسع النظام البرلماني لجميع أشكال الحكم سواء ملكية أو جمهورية .ومن الدول التي تطبق هذا النظام بريطانية واسبانية (ملكية ) , تركيا واسرائيل (جمهورية ).
**مــزايــا الـنـظـام الـبـــرلـمـانـــي :-
1- رئيس الجمهورية منصب شرفي فلا يمارس السياسة فى وجود رئيس الوزراء إلا بالتنسيق معه , فهو لا يملك ولا يحكم. وهذا يجعل الرئيس محايدا .
2- رئيس الوزراء والوزراء مسئولون أمام البرلمان , وللبرلمان حق مناقشتهم وتوجيه الأسئلة لهم أول بأول .
3-رئيس الوزراء فى هذا النظام متساويا مع كل وزير , وليس من حقه فرض سياساته على الوزراء . 
4- مجلس الشعب يستطيع عزل رئيس الوزراء عن طريق سحب الثقة وأن يقوم المجلس بتشكيل حكومة جديدة . 
**عـيـــوب الـنـظـام الـبــرلـمــانـــي :- 
1- الاندماج التام بين مهام التشريع والتنفيذ وذلك لأن أعضاء مجلس الوزراء هم من أعضاء مجلس الشعب ,وهذا الاندماج قد يقود إلى استغلال السلطة والاستبداد بها خصوصا فى الدول النامية .
2- لا رئيس الجمهورية ولا رئيس الوزراء يتم اختيارهم من قبل الشعب وبهذا يصعب على الشعب محاسبة هؤلاء إلا من خلال ممثليه. 
3- عدم الاستقرار وذلك لأنه فى أي لحظة يمكن أن يتم حل مجلس الشعب إذا فقد ثقة الأغلبية , وهذا وارد إذا كان المجلس يتكون من عدد كبير من الأحزاب . 
4-موعد الانتخابات غير ثابت ومن حق رئيس الوزراء البقاء فى منصبه طالما يملك ثقة الأغلبية فى البرلمان . 
ثـالـثــا : الـنـظــام شـبــه الـرئــاســي :- 
ويعنى الدمج بين النظاميين ( الرئاسي والبرلماني) يُعرف بالنظام المختلط ، و فى هﺬا النظام رئيس الجمهورية ورئيس اﻟﻮزراء ﺷﺮﻳﻜﺎن ﻓﻰ ﺗﺴﻴﻴﺮ ﺷﺌﻮن اﻟﺪوﻟﺔ. وﺗﻮزع بينهما اﻟﺴﻠﻄﺎت, وهذا التوزيع يختلف من بلد إلى آخر ومن أشهر الدول التي تطبق هذا النظام فرنسا. 
**خـصــائــص الـنـظــام الـشـبــه الــرئــاســي :- 
1-رئيس الجمهورية يتم اختياره من قبل الشعب . وتكون له سلطات متسعة مقارنة بتلك التي يتمتع بها رئيس الدولة فى النظام البرلماني. 
2- يستعين الرئيس فى هذا النظام برئيس وزراء ووزراء ليعاونوه فى شئون البلاد. 
3-رئيس الوزراء و وزارته مسئولون أمام البرلمان عن سياسات الحكومة . ويستطيع البرلمان محاسبته وعزله إذا أراد . وهو بذلك يختلف عن النظام الرئاسي . 
**مـزايــا الـنـظــام الـشـبــه الـرئـاســي :- 
1- للحكومة حق اصدار قرارا ت وتكون لهذه القرارات قوة اﻟﻘﻮاﻧﻴﻦ ﺑﺸﺮط ﻣﻮاﻓﻘﺔ رﺋﻴﺲ الجمهورية على ذلك . 
2-هذا اﻟﻨﻈﺎم ﻳﻌﻄﻰ ﻟﺮﺋﻴﺲ اﻟﺠﻤﻬﻮرﻳﺔ ﺣﻖ ﺣﻞ ﻣﺠﻠﺲ اﻟﺸﻌﺐ واﻟﻤﻄﺎﻟﺒﺔ ﺑﺎﻧﺘﺨﺎﺑﺎت جديدة للمجلس بشرط ألا يسيء اﺳﺘﺨﺪام هذا اﻟﺤﻖ. 
3- ﻟﺮﺋﻴﺲ اﻟﺠﻤﻬﻮرﻳﺔ اﻟﺤﻖ ﻓﻰ فرض قانون الطوارئ. 
4- ﻟﺮﺋﻴﺲ اﻟﺠﻤﻬﻮرﻳﺔ اﻟﺤﻖ ﻓﻰ اﺳﺘﻔﺘﺎء اﻟﺸﻌﺐ ﻓﻰ ﻗﻀﺎﻳﺎ ﻳﺮاها هامة وﻧﺘﺎﺋﺞ هﺬا الاستفتاء لها قوة القانون فى الدولة . 
5- اﻟﻤﺮﺟﻌﻴﺔ اﻟﺪﺳﺘﻮرﻳﺔ ﻓﻰ هذا اﻟﻨﻈﺎم ﻓﻰ ﻳﺪ ﻣﺠﻠﺲ دستوري , وكيفية اختيار هذا المجلس يختلف من دولة إلى أخرى. 
**عـيــوب الـنـظــام الـشـبــه الـرئـاســى :- 
1-تظهر عيوب هذا النظام عندما تتصادم مصالح رئيس الجمهورية مع مصالح رئيس مجلس الوزراء الذى يمثل البرلمان . وهذه المشكلة عرفت فى السياسة الفرنسية "بمشكلة التعايش ".ولتجنب هذه المشكلة يجب على رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء أن ويقدما مصلحة الوطن على كل شيء ويتحدا لتحقيق أهداف الحكومة . 
2- قد يسيء رئيس الجمهورية استخدام قانون الطوارئ .ومن أمثلة ذلك سوء استخدام الرئيس المخلوع محمد حسنى مبارك لهذا القانون منذ تولى سلطة حكم مصر عام 1981 حتى خلعه من منصبه فى عام 2011. 
3- كما قد يسيء رئيس الجمهورية استخدام حقه فى استفتاء الشعب كما هو سائد اليوم فى كثير من الدول ذات النظام شبه الرئاسي. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق