Click Here to Advertise on My Blog

السبت، 30 يونيو 2012

النقابات فى مصر


الـنـقـابة لـغـة تعني الرئاسة فيقال لكبير القوم نقيباً أو رئيساً أو عقيداً. ومن هنا جاءت تسمية نقيب الأطباء أو نقيب المعلمين وسواهما.
والـنـقــابــة هـــى تنظيم قانوني ، يتكون من أشخاص يعملون مهنة واحدة أو مهن متقاربة أو صناعة أو حرفة مرتبطة بعضها ببعض ، وهي تستهدف تحسين ظروف عملهم قانونيا وماديا. وللنقابات أنظمة داخلية هي بمثابة دساتير يتم اتباعها.
أنـــواع الـنـقـابـــات فــي مـصــــر:-
1- نــقــابـــات مـهـنـيـــة : وهي نقابات يتم تأسيسها عن طريق تشريع قانون خاص بها يصدر من خلال مجلس الشعب أو بإصدار قانون من رئيس الجمهورية مباشرة بذلك ، وهذا النوع من النقابات ينوب عن الدولة في تنظيم مهنة محددة و تحديد شروط ممارستها و ما إلي ذلك من أمور تتعلق بمهنة محددة ، بالإضافة للقيام بحماية حقوق أعضاء النقابة و تقديم الخدمات لهم ، وهذا النوع من النقابات مثل نقابة الأطباء و المهندسين و المحامين و غيرها
٢- نــقــابــات عــمـالـيـــة : وهي نقابات يتم تأسيسها من خلال تصريح من وزارة القوي العاملة و تكون تابعة لما يسمي باتحاد النقابات العمالية . 
وفي الآونة الأخيرة ظهر نوع من نقابات يسمي بالنقابات المستقلة و التي نشأت بشكل أساسي للاستقلال عن سلطة اتحاد نقابات العمال الحالي و حتي تتوافق مع مواثيق منظمة العمل الدولية.
أهــــــداف الـنــقــابـات:-
1-الهدف الرئيسي لأي نقابة بغض النظر عن نوعها هو الدفاع عن مصالح الأعضاء .
2- الدفاع عن الحقوق و الحريات المقررة قانونا لأعضائها و ليس أي حقوق قد يدعيها البعض لأن الحقوق و الحريات لأعضاء النقابات يقررها القانون ، والحكمة من ذلك هو تنظيم العلاقة بين النقابات التي تتشابك مصالحها بحيث لا يجور أى طرف على حق الآخر.
3- تقديم بعض البرامج الاجتماعية للأعضاء مثل المعاش و الرعاية الصحية و غيرها وذلك وفقاً للقانون .
4- محاسبة الأعضاء وفق مواثيق شرف أخلاقية .
عــدد الـنـقــابــات الــمــهــنــيــــة فــى مـصــــر
يوجد فى مصر حاليا 25 نقابة مهنية وهى كالتالى :
1. نقابة المحاميين تأسست عام 1912
2. نقابة الصحفيين تأسست عام 1941
3. نقابة المهندسين تأسست عام 1946
4. نقابة الأطباء البشريين تأسست عام 1949
5. نقابة أطباء الأسنان تأسست عام 1949
6. نقابة الصيادلة تأسست عام1949
7. نقابة الأطباء البيطريين تأسست عام 1949
8. نقابة الزراعيين تأسست عام1954
9. نقابة المعلمين تأسست عام 1955
10. نقابة السينمائيين تأسست عام 1955
11. نقابة المهن التمثيلية تأسست عام 1955
12. نقابة المهن الموسيقية تأسست عام 195
13. نقابة التجاريين تأسست عام 1964
14. نقابة العلميين تأسست عام 1973
15. نقابة الاجتماعيين تأسست عام 1974
16. نقابة المهن الفنية التطبيقية تأسست عام 1976
17. نقابة مصممى الفنون التطبيقية تأسست عام 1976
18. نقابة الفنانين التشكيليين تأسست عام 1986
19. نقابة مهن التمريض تأسست عام 1986
20. نقابة المرشدين السياحيين تأسست عام 1993
21. نقابة محفظى القرآن الكريم تأسست عام 1993
22. نقابة الرياضيين تأسست عام 1987
23. نقابة مستخلصي الجمارك تأسست عام 1994
24. نقابة العلاج الطبيعي تأسست عام 1994 -
25. النقابة العامة لعمال المرافق العامة تأسست عام 1964
وبعد أن ذكرنا مفهوم النقابة وأنواعها وأهدافها , سنتحدث بشىء من الإيجاز عن إحدى النقابات المهنية فى مصر, وهى نقابة المعلمين .
نــقــابــة الـمــعلـمـيــن
تهدف هذه النقابة إلى خدمة المعلمين وتبني قضاياهم ومطالبهم والارتقاء بالتعليم وتحسين مخرجاته لخدمة طلبة المدارس. ولكن حصرت النقابة دورها في أعمال هامشية ورمزية وخدمية واجتماعية . ونقابة المعلمين كغيرها من النقابات لها أهداف وعليها مآخذ .
أهـــداف نـقـابـــــة الـمــعـلـمـيــن:-
1- تعبئة قوى أعضاء النقابة وتنظيم جهودهم في خدمة المجتمع لتحقيق الأهداف القومية والتعاون مع المنظمات الشعبية المحلية علي تعبئة جهود الشعب لتحقيق هذه الأهداف .
2- العمل علي نشر الثقافة والتعليم بما في ذلك إنشاء المدارس والمعاهد المختلفة والاشتراك في تأسيس الجمعيات والمنشآت التي يكون من غرضها إنشاء هذه المدارس والمعاهد .
3- المعاونة في خطط التنمية والمشروعات التربوية والتعليمية والعمل علي تحقيق أهدافها ومواجهة مشكلات التطبيق باقتراح الحلول المناسبة لها .
4- التعاون مع النقابات المهنية المختلفة والمنظمات المماثلة في الدول العربية في إطار اتحاد المعلمين العرب وكذلك مع غيرها من المنظمات التعليمية في العالم للعمل علي خدمة الأهداف القومية للأمة العربية ونصرة قضاياها والتحرر والسلام العالمى. 
5- الاهتمام بالأوضاع المادية لأعضائها ، وتنظيم أوضاع المتقاعدين ، وتأمين ضمانات نهاية الخدمة من خلال إيجاد صناديق التوفير والضمان الصحي .
6 -إيجاد أجواء مهنية سعيدة بإنشاء النوادي الاجتماعية والاهتمام بالمواهب الفنية والأدبية للأعضاء .
أهــم الـمـآخــذ عـلـي دور نـقـابــة الـمـعـلـمـيــن:-
1- حصرت النقابة دورها في أعمال هامشية ورمزية وخدمية واجتماعية علي الرغم أنها تضم أكبر تجمع مهني ولم يعد لها دور تربوي وذلك يرجع إلي وصاية ورقابة لها من جانب الإداريين حيث أن النقيب لا يزال يمثل سلطة الأمر والذي جعل النقابة ضعيفة التأثير في تحسين المهنة وإصلاح أحوال المعلمين وأوضاعهم وتطوير التعليم
2- تفتقر النقابة إلي وجود ممثلين لها في المجالس النيابية لهم التأثير الفعال حيث أننا نجد نسبة المعلمين في جلس الشعب والشوري والمجالس المحلية نسبة ضعيفة أما الدول المتقدمة نجد نسبة كبيرة من التربويين في المجالس النيابية
3- تفرض النقابة العضوية الجبرية وذلك بخصم الاشتراكات من المنبع
4- صارت النقابة المركزية والنقابات الفرعية مجرد أندية يقضي فيها الأعضاء وقتهم للتسلية بينما أغلبية المعلمين انصرفوا عنها في حالة أشبة بفقدان الأمل واليأس .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق