Click Here to Advertise on My Blog

الاثنين، 2 يناير 2012

الدســــــــــــــتور معناه و انواعه ونشاته


- الدستور هو القانون الأعلى الذى يحدد القواعد الأساسية لشكل الدولة (بسيطة أم مركبة ( ونظام الحكم ملكى أم جمهورى وشكل الحكومة  رئاسية أم برلمانية وينظم السلطات العامة فيها من حيث التكوين والاختصاص، والعلاقات التى بين السلطات، وحدود كل سلطة، والواجبات والحقوق الأساسية للأفراد والجماعات، ويضع الضمانات لها تجاه السلطة.
أنواع الدساتير:
- من حيث التدوين وعدم التدوين:
الدستور المكتوب : هو الذى يصدر فى وثيقة مكتوبة، وتحمل أسماءً مختلفة كالدستورالنظام الأساسىالقانون الأساسىالميثاق  -الإعلان الدستورى.
الدستور غير المكتوب : وهو عبارة عن قواعد عرفية استمر العمل بها لسنوات طويلة حتى أصبحت بمثابة القانون الملزم، ويطلق عليه بعض الفقهاء "الدستور العرفى" ، فهو مستمد فى أغلبه من العرف، أو السوابق القضائية ، وليس عن طريق التشريع.

كيفية نشاة الدساتير
- أسلوب المنحة: حيث يصدر الدستور فى شكل منحة إذا تنازل الحاكم بإرادته المنفردة عن بعض سلطاته للشعب، والأصل فى هذه الدساتير أن الحاكم هو مصدر السلطات، ومنبع الحقوق والحريات، يجمع بين يديه الوظائف والاختصاصات.
- أسلوب التعاقد: ومن خلاله ينشأ الدستور وفق طريقة العقد بناءً على اتفاق بين الحاكم من جهة والشعب من جهة أخرى، أى بتوافق إرادتى كل من الحاكم والشعب .
- أسلوب الجمعية التأسيسية: حيث يصدر الدستور من خلال مجلس أو جمعية تنتخب بصفة خاصة من الشعب، ونيابة عنه، ويعهد إليها بمهام وضع وإصدار دستور جديد يصبح واجب النفاذ، هذا الأسلوب يعد تأكيدًا لمبدأ السيادة الشعبية.
- أسلوب الإستفتاء الشعبى أو الإستفتاء الدستورى: ينشأ الدستور وفقًا لهذه الطريقة من خلال الإرادة الشعبية الحرة ، وتعد أكثر الطرق ديموقراطيةحيث يتم وضع مشروع الدستور بواسطة جمعية نيابية منتخبة من الشعب،أو بواسطة لجنة حكومية، أو بواسطة الحاكم نفسه ثم يعرض على الشعب فى استفتاء عام لأخذ رأيه فى مشروع الدستور، ولا يصبح الدستور نافذًا إلا بعد موافقة الشعب عليه 


هناك تعليقان (2):