Click Here to Advertise on My Blog

الخميس، 7 مارس 2013


صندوق النقد الدولي :-
هو وكالة متخصصة من وكالات منظومة الأمم المتحدة ، أنشئ بموجب معاهدة دولية في عام 1945للعمل على تعزيز سلامة الاقتصاد العالمي. ويديره أعضاؤه الذين يشملون جميع بلدان العالم تقريباً بعددهم البالغ 188 بلدا.

مكان صندوق النقد الدولي :-
واشنطن العاصمة - الولايات المتحدة الامريكية .

نشأة صندوق النقد الدولي :-
أنشئ صندوق النقد الدولي مع نهاية الحرب العالمية الثانية في سياق السعي لبناء نظام اقتصادي دولي جديد أكثر استقرارا وتجنبا لأخطاء العقود السابقة التي أسفرت عن خسائر فادحة.
فبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية ، تم توجيه الدعوة إلى (45 دولة) لعقد مؤتمر اقتصادي ومالي دولي في مدينة برتون وودز بولاية نيوهامبشير في الولايات المتحدة الأمريكية .
وفي (أول يوليه سنة 1944) اجتمع مندوبي (45 دولة) بهدف دراسة القواعد اللازمة لتنظيم قواعد التبادل النقدي في إطار للتعاون الاقتصادي يستهدف تجنب تكرار كارثة السياسات الاقتصادية الفاشلة التي أسهمت في حدوث الكساد الكبير في الثلاثينات من القرن العشرين .
وفي (22 يوليه سنة 1944) تم التوقيع على الاتفاقية من جانب ( 45 دولة )وأصبحت الاتفاقية نافذة اعتباراً من (27 ديسمبر عام 1945.) وقد بدأ الصندوق أعماله ، من مقره في واشنطن ، في (مارس عام 1947) .

مجال اختصاص واهتمام الصندوق :-
=يهتم صندوق النقد الدولي في إشرافه على السياسات الاقتصادية للبلدان الأعضاء - وهو ما يشار إليه في الغالب بأداء الاقتصاد الكلي ويشمل هذا الأداء الإنفاق الكلي ( وعناصره الأساسية مثل الإنفاق الاستهلاكي و( استثمارات الأعمال ) والناتج وتوظيف العمالة و التضخم وكذلك ميزان المدفوعات في البلد المعني -أي ميزان معاملاتهم مع بقية العالم.
=يركز الصندوق أساساً على السياسات الاقتصادية الكلية للبلدان - أي السياسات المتعلقة بميزان الحكومة ، وإدارة النقد والائتمان وسعر الصرف وسياسات القطاع المالي بما في ذلك تنظيم البنوك والمؤسسات المالية الأخرى والرقابة عليها .
=إضافةً إلى ذلك يوجه صندوق النقد الدولي إهتماماً كافياً للسياسات الهيكلية التي تؤثر على أداء الاقتصاد الكلي بما في ذلك سياسات سوق العمل التي تؤثر على سلوك التوظيف والأجور ويقدم الصندوق المشورةَ لكل بلد عضو حول كيفية تحسين سياسته في هذه المجالات بما يتيح مزيداً من الفاعلية في السعي لبلوغ أهداف مثل إرتفاع معدل توظيف العمالة ، وإنخفاض التضخم ، وتحقيق النمو الاقتصادي القابل للإستمرارأ ي النمو الذي يمكن أن يستمر بدون أن يؤدي إلى مشاكل كالتضخم , ومشكلات ميزان المدفوعات .

دور صندوق النقد الدولي :-
= مراقبة التطورات والسياسات الاقتصادية والمالية في البلدان الأعضاء وعلى المستوى العالمي، وتقديم المشورة بشأن السياسات لأعضائه استناداً إلى الخبرة التي اكتسبها مند تأسيسه.
= إقراض البلدان الأعضاء التي تمر بمشكلات في موازين مدفوعاتها، ليس فقط لإمدادها بالتمويل المؤقت وإنما أيضاً لدعم سياسات التصحيح والإصلاح الرامية إلى حل مشكلاتها الأساسية.
= تقديم المساعدة الفنية والتدريب في مجالات خبرة الصندوق إلى حكومات البلدان الأعضاء وبنوكها المركزية.

أهداف صندوق النقد الدولي :-
تتمثل أهداف صندوق النقد الدولي فيما يلي:-
1- تشجيع التعاون النقدي الدولي , عن طريق إيجاد مؤسسة دائمة تعمل على تنسيق حل مشاكل النقد العالمية .
2- تيسير نمو التجارة الدولية ، والعمل على تنمية الموارد المالية لجميع الدول الأعضاء وإلغاء القيود على العملات الأجنبية في العمليات التجارية .
3- تحقيق استقرار أسعار الصرف ، ومكافحة عمليات المنافسة بين الأعضاء في أسعار الصرف .
4- وضع نظام يعمل على مساعدة الدول الأعضاء في تصحيح الاختلال في موازين مدفوعاتها .
5- المعاونة على قيام نظام للدفع متعدد الأطراف من شأنه التيسير على الأعضاء في عقد الصفقات النقدية بينهم .
6 - تدعيم الثقة لدى البلدان الأعضاء، متيحاً لها استخدام موارده العامة مؤقتاً بضمانات كافية، كي تتمكن من تصحيح الاختلالات في موازين مدفوعاتها دون اللجوء إلى إجراءات مضرة بالرخاء الوطني أو الدولي.

رأس مال صندوق النقد الدولي :-
= المصدر الرئيسي لموارد صندوق النقد الدولي هو اشتراكات الحصص (أو رأس المال) التي تسددها البلدان عند الانضمام إلى عضوية الصندوق أو في أعقاب المراجعات الدورية التي تزاد فيها الحصص. 
= تدفع البلدان 25% من اشتراكات حصصها بحقوق السحب الخاصة(الذهب الورقي) و 75% بعملته الوطنية، لأغراض الإقراض حسب الحاجة. 
= تحدد الحصص ليس فقط مدفوعات الاشتراك المطلوبة من البلد العضو، وإنما أيضاً عدد أصواته وحجم التمويل المتاح له من الصندوق ونصيبه من مخصصات حقوق السحب الخاصة. 
= الهدف من الحصص هو أن تكون بمثابة مرآة لحجم البلد العضو النسبي في الاقتصاد العالمي، فكلما ازداد حجم اقتصاد العضو من حيث الناتج وازداد اتساع تجارته وتنوعها، ازدادت بالمثل حصته في الصندوق. 
= والولايات المتحدة الأمريكية، أكبر اقتصاد في العالم، تسهم بالنصيب الأكبر في صندوق النقد الدولي . 

أجهزة الصندوق ( الهيكل التنظيمي للصندوق ) :-
اولا : مجلس المحافظين
ثانيا : المجلس التنفيذي 
ثالثا: المدير العام

اولا : مجلس المحافظين:-
= هو يضم ممثلين لكل البلدان الأعضاء، هو صاحب السلطة العليا في إدارة صندوق النقد الدولي، وهو يجتمع في العادة مرة واحدة سنوياً خلال الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.
= يقوم كل بلد عضو بتعيين محافظ – عادة ما يكون هو وزير المالية أو محافظ البنك المركزي في ذلك البلد – ومحافظ مناوب.
يبت مجلس المحافظين في قضايا السياسات الكبرى، ولكنه فوض المجلس التنفيذي في اتخاذ القرارات المتعلقة بأعمال الصندوق اليومية. 
= يجري النظر في قضايا السياسات الأساسية المتعلقة بالنظام النقدي الدولي مرتين سنوياً في إطار لجنة من المحافظين يطلق عليها اسم اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية، (وهي التي كانت تعرف باسم اللجنة المؤقتة حتى سبتمبر 1999).

ثانيا : المجلس التنفيذي:- 
= يتألف المجلس التنفيذي من 24 مديراً ، ويرأسه المدير العام للصندوق ؛ويجتمع المجلس التنفيذي عادة ثلاث مرات في الأسبوع , في جلسات يستغرق كل منها يوماً كاملاً ويمكن عقد اجتماعات إضافية إذا لزم الأمر , وذلك في مقر الصندوق في واشنطن العاصمة .
= تخصص مقاعد مستقلة في المجلس التنفيذي للبلدان المساهمة الكبرى وهيا لولايات المتحدة الامريكية - اليابان - ألمانيا - فرنسا - بريطانيا - الصين - روسيا - المملكة العربية السعودية .
= أما المدراء الستة عشر الآخرون , فتتولى انتخابهم مجموعات من البلدان تعرف باسم الدوائر الانتخابية لفترات مدتها عامين .
ويقوم مجلس المدراء التنفيذيين بمباشرة الاختصاصات التي يفوضه فيها مجلس المحافظين إضافة إلى ذلك فإنه يدخل من ضمن اختصاصاتهم إدارة العمليات المالية للصندوق , ويجتمع مجلس المديرين كلما دعت الحاجة إلى ذلك .

ثالثا: المدير العام :-
يتولى المديرون التنفيذيون انتخاب المدير الإداري العام للصندوق لمدة خمس سنوات ويتولى المدير رئاسة مجلس المديرين التنفيذيين ، كما انه يرأس جميع العاملين في الصندوق بمعاونة عدد من المحاسبين والقانونيين والإداريين .

الفرق بين صندوق النقد الدولي والبنك الدولي :-
أنشئ صندوق النقد الدولي فى نفس الوقت الذى أنشئ فيه البنك الدولي لأداء وظائف مختلفة لكل منهما وإن كانت ذات صلة . فصندوق النقد الدولي يركز فى المقام الأول على الإجراءات التي ينبغى للبلدان اتخاذها بغية تحقيق الاستقرار الاقتصادي والمالي الكلى الازم للنمو الاقتصادي السليم القابل للاستمرار .
أما البنك الدولي فقد أنشئ لتشجيع التنمية الاقتصادية طويلة الأجل وتخفيف حدة الفقر، وللاسهام فى تمويل مشاريع بعينها .
وصندوق النقد الدولي هى الجهة المرجح اللجوء إليها أولا لمساعدة أي بلد تمر بأزمة مالية بتقديم المشورة والتمويل السريع .بينما البنك الدولي يقوم بتقديم بعض المساعدات . يتعاون الصندوق والبنك فى عدة قضايا لاسيما الحد من الفقر فى البلدان منخفضة الدخل .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق